أخبار وتقارير

اعداد قاموس موحد بلغة الاشارة للصم والبكم في العراق

 بغداد – عراق برس – 4 حزيران / يونيو : شكلت دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لجنة مهمتها توحيد قاموس متطور بلغة الاشارة للصم والبكم وفق منهج جديد يتضمن اسلوبا حديثا يوازي الدول المتقدمة في التعامل مع هذه الشريحة.
واوضحت مدير عام الدائرة الدكتورة عبير مهدي الجلبي،  خلال اجتماع مع ممثلين عن وزارة الصحة والتربية، انه”  تم تشكيل لجنة من المختصين وذوي الخبرة لتلخيص وتدقيق وتوحيد نموذجين تم اختيارهما للقاموس بعد ان وجهت ادارات المعاهد المتخصصة برعاية وتعليم الصم والبكم بتقديم مقترحات متعددة لنماذج من لغة الاشارة لاعداد قاموس موحد معتمد يلبي طموحات الوزارة ويضمن منهجا جديدا للغة الاشارة سيعمم على المعاهد الحكومية والاهلية كافة” .
واكدت ان”  الدائرة تحرص على الاهتمام بهذه الشريحة المهمة في المجتمع، فضلا عن منحها حقوقها التي اقرها القانون رقم 38 لسنة 2013،”،  لافتة الى انه ” تم تخصيص ملاك يعمل على اعداد خطط مستمرة لغرض مواكبة التقدم السريع الذي يشهده العالم في كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بما يسهم  باندماجهم في المجتمع. وﻻبد من عقد الاجتماعات بشكل دوري لمتابعة توحيد القاموس لضمان انجازه ليتسنى اعتماده بشكل نهائي”. انتهى أ.ح