أخبار وتقارير

“التغليف البسيط ” ايقونة كي مون لوقف التدخين في يومه العالمي

نيويورك –عراق برس-31آيار/مايو: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم العالمي لوقف التدخين لعام 2016 الحكومات حول العالم إلى الاستعداد لتغليف منتجات التبغ بشكل بسيط.

وبين كي مون يرمي الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة إلى ”ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار. وفي إطار هذا النهج، تعهدت الحكومات بتعزيز تنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في جميع البلدان لخفض نسبة المدخنين.

واضاف ان” الامم المتحدة تقدم دعمها لإجراء بسيط أثبت فعاليته في تقليص الطلب وهو تغليف منتجات التبغ بتغليف بسيط، وعلى النحو المنصوص عليه في معاهدة الأمم المتحدة بشأن مكافحة التبغ، يستتبع ذلك تقييد أو حظر استخدام الشعارات أو الألوان أو سمعة العلامات التجارية أو أي معلومات ترويجية غير أسماء العلامات والمنتجات المعروضة بلون ونمط موحدين.

واوضح ،ان” استعمال التبغ يعد من أبرز أسباب الأمراض غير المعدية التي يمكن الوقاية منها، بما في ذلك أمراض السرطان والقلب والرئتين. كما أنه يحوِّل المداخيل القيِّمة للأسر المعيشية إلى غير غرضها، ويخفف تغليف منتجات التبغ بتغليف بسيط من جاذبية منتجات التبغ، ويقيِّد الإعلان للتبغ والترويج له، ويحدُّ من التوسيم المضلِّل، ويزيد فعالية التحذيرات الصحية”.

واشار كي مون الى انه”بمناسبة هذا اليوم العالمي لوقف التدخين، أدعو الحكومات حول العالم إلى الاستعداد لتغليف منتجات التبغ بتغليف بسيط”.انتهى (1)