آخرالأخبار

العثور على اكبر حبة كمأ في الرطبة بزنة 2كلغم ” مصور “

الانبار – عراق برس- 15 شباط / فبراير: تناقل ناشطون على مواقع التواصل ، الجمعة ، العثور على اكبر قطعة كمأ في قضاء الرطبة ، غربي الانبار تزن 2 كيلو غرام .

 

يشار الى ان الكمأ  أو الفقع أو نبات الرعد أو بنت الرعد أو العبلاج (في السودان)،هو فطر بري موسمي ينمو في الصحراء بعد سقوط الأمطار بعمق من 5 إلى 15 سنتيمتر تحت الأرض ويستخدم كطعام. عادة ما يتراوح وزن الكمأة من 30 إلى 300 غرام. ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية. ينمو الكمأة على شكل درنة البطاطا في الصحاري، فهو ينمو بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية قريبا من جذور الأشجار الضخمة، كشجر البلوط على سبيل المثال. شكله كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونهُ من الأبيض إلى الأسود، ويكون في احجام تتفاوت وتختلف وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبُر ليصلَ حجم البرتقالة.
 
ينمو الكمأ بكثرة في السعودية والكويت، الأنبار غرب العراق،وبادية السماوة جنوب العراق ، وبلاد الشام (البادية السورية، مدينة السخنة تحديدا)، وشمال أفريقية، وفرنسا وإيطاليا،في إيران(مدينة يامتشي-یامچی) ويعتبر الكمأ الموجود في السخنة وما حولها من أجود الأنواع في العالم. ويعرف مكان الكمأة إما بتشقق سطح الأرض التي فوقها أو بتطاير الحشرات فوق الموقع. انتهى اح 
 

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏