مال وأعمال

العراق يحظر تحليق طائرات 737 MAX فوق اجوائه

بغداد – عراق برس- 13 آذار / مارس: اعلنت سلطة الطيران المدني العراقي ، الأربعاء ،انها قررت  إيقاف منح موافقات المرور لطائرات 737 MAX الأجواء العراقية .

ولفتت الى  ان “القرار جاء بتوجيه من قسم السلامة الجوية في سلطة الطيران المدني العراقي وذلك للتأكد من الاستخدام الآمن لهذا النوع من الطائرات للحفاظ على اجراءات السلامة في الأجواء العراقية”مشيرة الى ان ” ذلك القرار يعد نافذاً اعتبارا من اليوم في ايقاف منح الموافقات لطائرات 737 MAX لاستخدام المطارات العراقية او دخول الأجواء العراقية وحتى إشعار اخر لهذا النوع من الطائرات  لوجود تقييدات فنية ودولية باستخدام هذا النوع من الطائرات.

يشار الى انه وبعد حادثة سقوط الطائرة الاثيوبية التي اسفرت  عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا. طال الجدل بشأن سلامة ماكس 737، التي كشفت عنها شركة بوينغ في عام 2017 وبيعت كطراز راق متقدم من حيث استهلاك الوقود، وأيضا من الناحية التكنولوجية عن طراز 737 الشهير.

وكانت شركة بوينغ قد وصفت على موقعها على شبكة الإنترنت- هذا الطراز ماكس 737، بأنه أسرع طائرة مبيعا في تاريخ الشركة، وتستخدمها شركات الطيران في جميع أنحاء العالم.

ويستخدم هذا الطراز في الغالب للرحلات القصيرة والمتوسطة، لكن عددا قليلا من شركات الطيران تطير به بين شمال أوروبا والساحل الشرقي للولايات المتحدة، وهو أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وله مدى أطول من الإصدارات السابقة من 737. انتهى اح