آخرالأخبار

العراق يعدم 17 مدانا بالإرهاب فجر اليوم

بغداد-عراق برس-17تشرين ثاني/نوفمبر: نفذت الحكومة العراقية، فجر اليوم، حكم الإعدام بـ 17 شخصاً أدينوا بقضايا وصفت بانها  قضايا ارهابية.

وقال المسؤول في وزارة العدل العراقية الذي رفض الكشف عن أسمه في تصريحات صحفية،اليوم الاحد, إن الوزارة أعدمت 17 شخصاً شنقا وفق المادة 4 “إرهاب”، فجر هذا اليوم.

يشار إلى أن عمليات الإعدام في العراق تثير استياءا  داخل الكتل السياسية والتي تتهم  الحكومة بتصيفة مكون عراقي وعلى إثر إعتقالات عشوائية مكثفة عقب كل تفجير، ليحال أغلب المقبوض عليهم بعد ذلك إلى القضاء تحت ذريعة المادة 4 “إرهاب”.

وغالباً ما ترد وزارة العدل على الإستنكار والرفض للإعدام، بإن القضاء العراقي ينظر أكثر من مرة في طلبات استئناف أحكام الإعدام الصادرة بحق المدانين من قبل.

وبعد كل عمليات إعدام تصدر بعثة الأمم المتحدة في العراق بياناً تدعو فيه بغداد إلى وقف تنفيذ ها، وذلك تناغماً مع الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل الإلغاء التام لعقوبة الإعدام في العالم أجمع.

وكانت منظمة العفو الدولية أعلنت في 25 أيلول/سبتمبر، أن السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام بحق 13 شخصا في 22 من الشهر ذاته، معتبرة في بيان أن محاكمة هؤلاء كانت “غير عادلة” وتخللها تعذيب  .   انتهى س