آخرالأخبار

الفنان التشكيلي العراقي الكبير مخلد المختار في ذمة الله

بغداد – عراق برس – 29 ايلول / سبتمبر : نعت الاوساط الثقافية ، وفاة الفنان العراقي والرسام التشكيلي ، مخلد المختار،  في النمسا.

 
 
يشار الى ان المختار من مواليد مدينة الموصل عام 1948 وهو من اسرة موصلية عريقة. والده المرحوم يحيى الخطاط مختار محلة باب لكش  ومن وجهاء محافظة نينوى وهو من مؤسسي النهضة الثقافية في العراق ونسبه يعود  إلى عشيرة العبيد وهي من العشائر الكبيرة في العراق والوطن العربي.

 

 

 

 

التحصيل الأكاديمي:
1973، حصل على شهادة البكالوريوس في فن الرسم من أكاديمية الفنون الجميلة جامعة بغداد.
1977، حصل على الدبلوم العالي في الديكور والتزيين / اربعة سنوات دراسية ما بعد البكالوريوس / أكاديمية روما للفنون الجميلة، وتخرج بدرجة امتياز أكمل دراسته في روما على نفقته الخاصة.
حصل على شهادة دبلوم الكفاءة في الفن التشكيلي من المركز العالمي، إيطاليا
حصل على شهادة دبلوم الكفاءة للفنانين المعاصرين في العالم ، إيطاليا

المعارض والمشاركات الفنية:
اقام الفنان مخلد اكثر من خمس و عشرين معرض شخصي و شارك بالعشرات من المعارض المشتركة نال عنها العديد من الجوائز و منها 1975 حصل على الميدالية الفضية من قبل البابا جوفاني الفاتيكان روما ايطاليا • 1977 /حصل على الجائزة الاولى ( الريشة الذهبية ) ايطاليا • 1977 حصل على الميدالية الذهبية ( المعرض الدولي ارت روما ) ايطاليا • 1985 حصل على جائزة بيكاسو الدولية الاولى ( معرض بيكاسو ميرو ) بغداد • 1998حصل على وسام 7 نوفمبر الذهبي منح له من قبل الجمهورية التونسية • 2005 حصل على تكريم من لدن الملك عبد الله الثاني ملك الأردن وغيرها من العديد من الجوائز.

المواقع الوظيفية:
  شغل موقع عميد لمعهد الفنون الجميلة في بغداد وشارك في تأسيس معهد الفنون الجميلة في الموصل ومعهد الفنون الجميلة في البصرة ومعهد الفنون الجميلة في السليمانية وتم تطوير معهد الفنون في بغداد بفتح فروع واقسام حديثة ومضافة كفرع التصميم المقام العراقي الآلات الموسيقية الهوائية ،الدراسات السمفونية ، الدراسات الجمالية ،تحويل فرع الخط والزخرفة العربية إلى قسم ، تسجيل معهد الفنون الجميلة وملحقاته بدائرة اليونسكو العلمية كتراث قيم وحضاري ، تعيين الطلبة الاوائل على الفروع والاقسام معلمين في المعهد واعطائهم منح دراسية لإكمال دراستهم داخل او خارج العراق.
1982 … 1998 قام بتدريس مادة الرسم والتخطيط والألوان والتصميم في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد
1998… 2003 / شغل موقع مدير عام دائرة الفنون التشكيلية العراقية / في وزارة الثقافة العراقية.

 

 

 

 

 

 

 
مثل العراق في الجانب التشكيلي في المؤتمر العالمي للفنون المتضمن / افكار واراء وقوانين حول حصانة الفنان المحترف في العالم اليونسكو باريس 1979 ، مثل العراق في المؤتمر الثالث لاتحاد التشكيليين العرب طرابلس ليبيا 1983 مثل العراق في المؤتمر الرابع لاتحاد التشكيليين العرب في بغداد 1983 ، مثل العراق في المؤتمر التاسع للفنانين التشكيليين الالمان وتعرف على كبار الفنانين / منهم فيلي ستي / وفوميكا 1989 ، مثل العراق في المؤتمر الحادي عشر للرابطة الدولية للفنون التشكيلية AIAB في مدريد إسبانيا برفقة اساتذته كل من الأستاذ فائق حسن وإسماعيل الشيخلي.

 

 

 

 

 

 

 
شغل موقع عضو مجلس ادارة السينما والمسرح العراقي للفترة من 1978 ولغاية 1982 وكان له الدور الكبير بالمشاركة بضمان حرية الفنان المخرج وصرف له تخصيصات مجزية لعمله الفني المتحرر من اي قيود … وفق لميثاق العمل الوطني وهو عضو في العديد من الجمعيات و الاتحادات و النقابات الفنية و الثقافية داخل و خارج العراق. انتهى أ.ح