آخرالأخبار

انهيار سدة نهر السويب في البصرة

البصرة –عراق برس-19نيسان/ ابريل: أعلن وليد مطر المياحي، مدير ناحية النشوة التابعة لقضاء شط العرب، شمال البصرة، الجمعة ، انهيار سدة نهر السويب نتيجة لارتفاع مناسيب المياه القادمة من هور الحويزة فيما دعا الجهات الحكومية والمواطنين للاستنفار للسيطرة على الانهيار.

 

وقال المياحي في تصريح صحفي، إن “الانهيار وقع في  المكان السابق نفسه الذي شهدته السدة الاسبوع الماضي”، مشيرا الى ان “السدة الساندة الممتدة من قرية الدوى ولغاية الناحية والمحاذية لشط العرب بدأت تتأكل نتيجة لارتفاع مناسيب المياه وزيادة الاطلاقات”.

وطالب خلية الازمة وشركة نفط البصرة، بـ”ارسال اليات اضافية وحجر للسيطرة وسد المنافذ المائية للسيطرة على الانهيار”.

وكانت إدارة ناحية النشوة شمال البصرة، قد أعلنت في الـ 12 من نيسان الجاري عن حدوث انهيار في سدة السويب بالناحية وذلك بعد وصول كمية الاطلاقات المائية عبر ناظم السويب الى 430 متر مكعب في  الثانية في حين انه مخصص لتصريف فقط  110 امتار مكعبة في الثانية.

وعزت الإدارة، سبب الانهيار الى عدم تجهيز الناحية بالآليات للسيطرة على الوضع رغم المطالبات والتحذيرات المتكررة بهذا الشأن، مشيرة في الوقت ذاته الى وصول فرق من الجهد الهندسي من بلديات القرنة والدير وغيرها الى الناحية في محاولة منها للسيطرة على الوضع.انتهى (1)