حقوق إنسان

بابل تستحدث نظام العيادة القانونية للترافع عن الفقراء والمحرومين مجانا

بابل – عراق برس – 15 تشرين ثاني / نوفمبر :  بهدف نشر الوعي القانوني لدى المواطن البابلي وعلى قاعة ود للفنون التشكيلية  في مدينة الحلة أقامت العيادة القانونية في  جامعة بابل ندوتها الفكرية الشهرية بعنوان “دور العيادة القانونية في تفعيل حقوق الإنسان ”  حضرها ممثلو العيادة القانونية وأساتذة وطلاب  القانون إضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني .

ونقل مراسل / عراق برس / عن عميد  الكلية  ،الدكتور علي حمزة عسل ، قوله  أن “هنالك محورين تركزت عليهما الندوة ، المحور الأول هدف الى تعريف المواطنين بحقهم القانوني في التقاضي وهو حق مكفول دستوريا فيما تناول المحور الثاني  الزواج خارج المحكمة “.

وأكد عسل أن “الندوة طرحت كافة الرؤى والحلول بشأن  هذين المحورين والتحذير من  قلة الوعي القانوني للمواطنين وتخلي الكثير منهم عن المطالبة بحقوقهم نتيجة الفقر وقلة الأمكانية”، لافتا الى ان ” مسألة الزواج خارج المحكمة والذي ارتفعت وتيرته في الفترة الأخيرة بشكل كبير الأمر الذي يتطلب الكثير من الجهد والوقت ومن مختلف القطاعات في المجتمع للحد منه “.

 بدوره أكد الأستاذ والمحامي عادل معروف  أن “العيادة القانوية المجانية مفهوم جديد على المجتمع الحلي وهي مدعومة من قبل برنامج العدالة للجميع الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية البشرية والهدف منه هو مساعدة الشعب العراقي وتوفير محامي للترافع عن كل مواطن لا تسمح له أمكانياته لدفع أجور محام للدفاع عنه أمام المحاكم العراقية “.

وأوضح معروف أن “أغلب كليات القانون في العراق بدأت بفتح عيادات قانونية بمساعدة الوكالة الأميركية للتنمية البشرية والمنظمات الدولية “. أنتهى ا.ح