آخرالأخبار

ثلاث سنوات سجن لمرتكب جريمة ” النهوة العشائرية ” في واسط

 بغداد – عراق برس- 13 شباط / فبراير:  أعلن  المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى ، الاربعاء ، ان ”  محكمة جنايات واسط  أصدرت  حكما بالحبس الشديد لمدة 3 سنوات بحق  5 مدانين ارتكبوا جريمة النهوة العشائرية ومنعوا زواج احدى الفتيات التي تربطهم بها صلة القرابة”  .

وتابعت المركز في بيان له ، ان  ” الهيئة الأولى في محكمة جنايات واسط نظرت قضية خمسة مدانين قاموا بارتكاب جريمة النهوة العشائرية ومنعوا زواج فتاة تربطهم بها صلة القرابة اثناء خطبتها”، مشيراً الى ان ” الفتاة تقدمت بشكوى بحقهم وان المحكمة اتخذت كافة الإجراءات وتمت ادانتهم وفقا لاحكام المادة 9 من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وبدلالة مواد الاشتراك 47و48و49 من قانون العقوبات “.

وكان  المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، عبد الستار بيرقدار،  اعلن في وقت سابق  صدور توجيه بتطبيق أشد الإجراءات القانونية والعقوبات بحق مرتكبي النهوة العشائرية، مضيفا ،  إن “مجلس القضاء الأعلى ناقش جرائم التهديد على خلفية ما يعرف بالنهوة التي تستخدم في منع الزواج وضرورة تطبيق أشد الإجراءات القانونية والعقوبات بحق مرتكبيها”.

والنهوة لمن لايعرفها  عُرف عشائري قديم يقضي بمنع الفتاة من الزواج برجل غريب عن العشيرة، وبموجب هذا العرف فإن عم أو ابن عم الفتاة “ينهي” على الفتاة أي أنه يمنعها من الزواج بشخص آخر غيره حتى لو بقيت من دون زواج مدى الحياة. انتهى اح