آخرالأخبار

حقوق الانسان :العراق يتحمل تكاليف إيواء عوائل داعش واتهامات المنظمات الدولية بسوء معاملتهم

بغداد  – عراق برس- 19 آذار / مارس :قال عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي في لقاء صحفي ، إن هناك “قرابة (1100 طفل) و(600 امرأة) من عوائل داعش من جنسيات مختلفة ويجب تسليمهم إلى دولهم لخطورة ما يحملونه من أفكار”.

وتابع البياتي ، ان”  العراق اليوم يتحمل تكاليف إيوائهم وحمايتهم وأيضا يتحمل فوق هذا تقارير المنظمات الدولية التي تتحدث عن سوء أوضاع احتجازهم ، مضيفا بما يتعلق بعناصر التنظيم المتورطين في الجرائم التي تصنف على أنها “جرائم دولية” فأشار إلى عدم تمكن العراق من محاكمتهم إلا في حال تدخل المحكمة الجنائية الدولية أو سن تشريع بهذا الخصوص في البرلمان العراقي”، مشيرا الى  ان ” في العراق لا يوجد نص قانوني للتعامل مع مثل هذه الجرائم الدولية والمحاكم العراقية غير قادرة ايضا على التعامل مع هكذا جرائم”.

ودعا البياتي، إلى “تحقيق محكمة خاصة أو اللجوء إلى المحكمة الدولية للتدخل ومحاكمتهم بطلب العراق باعتباره ليس عضوا فيها “، مشيرا  إلى أن “الدول التي انحدر منها عناصر داعش وعوائلهم إلى العراق أغلبها تمتلك عضوية في المحكمة الجنائية الدولية والتي تلزم الدول بدورها بتسليم المجرمين للمحكمة المشكلة حسب نظام روما”. انتهى اح