آخرالأخبار

مضمون رسالة سليماني الى بترايوس بشأن احداث البصرة عام  2007

واشنطن-عراق برس-17آذار/ مارس: كشف قائد القوات الأميركية السابق في الشرق الاوسط الجنرال المتقاعد ديفيد بترايوس، الاحد، مضمون رسالة تلقاها من قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، عام 2007، بواسطة الرئيس العراقي الراحل جلال الطالباني.

 

وقال بترايوس، في حديثه لفيلم وثائقي أعدته قناة “بي بي سي” البريطانية حول قاسم سليماني، إن “قائد فيلق القدس كان قد أرسل له رسالة سرية عبر الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، يطلب فيها مفاوضته خلال معارك البصرة عام 2007 بين الفصائل الموالية لإيران من جهة والقوات العراقية وقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى”.

 

وتابع أن “الرسالة بعثها سليماني بشأن معارك دارت عام (2007)، بين فصائل شيعية مسلحة من جانب، والقوات العراقية والأميركية من جانب اخر، في محافظة البصرة”.

 

وأضاف بترايوس، إن “سليماني قالي لي إنه الشخص الأول الذي يتحكم بالسياسات الإقليمية للنظام الإيراني، وشدد قائلا: “عليك أن تتفق معي.. انسَ أمر الآخرين”.

 

وأشار الجنرال الأميركي الى “رفضه طلب قاسم سليماني، وابلاغه عبر الوسيط، بأنه لا يمكن له أن يجلس ويتفاوض مع شخص يقود المجاميع التي تقتل الجنود الأميركيين”،على حد تعبير .انتهى (1)