آخرالأخبار

واشنطن تشرع بالانسحاب والمرصد السوري يؤكد خروح آليات ومدرعات اميركية من “الرميلان ”  

سوريا –عراق برس-11كانون الثاني/ يناير: أكّد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكيّة ، فجر الجمعة ، بأن جيش بلاده بدأ بسحب معدّات من سوريا، وذلك في إطار تنفيذ قرار الرئيس دونالد ترامب القاضي بالانسحاب من هذا البلد.

 

وقال المسؤول “يُمكنني أن أوكّد (حصول) نقل لمعدّات من سوريا. ولأسباب أمنيّة، لن أعطي تفاصيل إضافيّة في الوقت الحالي”.

بدوره اعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ، أن ” القوات الأميركية نفذت أول عملية انسحاب لها من الأراضي السورية ، مساء أمس الخميس الـ 10 من شهر كانون الثاني / يناير الجاري.

وفي التفاصيل التي حصل عليها المرصد السوري فإن ” نحو 10 مدرعات بالإضافة للآليات هندسية عمدت إلى الانسحاب مساءاً من القاعدة الأميركية في منطقة الرميلان بمحافظة الحسكة، في إطار أول تطبيق للقرار الذي صدر من الرئيس الأمريكي دولاند ترامب في الـ 19 من شهر ديسمبر الفائت من العام المنصرم 2018″.

 

وكانت قناة “سي إن إن” تحدّثت في وقت سابق عن سحب تلك المعدّات خلال الأيام الأخيرة. ونقلت عن مسؤول في الإدارة الأمريكيّة على علم مباشر بالعمليّة قوله إنّ سحب المعدّات مؤشّر إلى بداية الانسحاب الأمريكي من سوريا.

 

وجدد وزير الخارجيّة مايك بومبيو الخميس، التأكيد بأنّ الانسحاب الأمريكي من سوريا سيتمّ، مؤكّدًا أنّ واشنطن ستعمل بـ”الدبلوماسية” على “طرد آخر جندي إيراني” من هذا البلد.

وفي وقت سابق، أكّد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون خلال زيارة لإسرائيل أنّ الانسحاب الأمريكي من سوريا يجب أن يتمّ مع “ضمان” الدفاع عن الحلفاء.

 

ويوجد حاليًا نحو ألفي جندي أمريكي في سوريا التي تشهد حربًا أهليّة مدمّرة، معظمهم يعملون على تدريب قوات محلّية تُقاتل داعش.انتهى (1)