آخرالأخبار

وثائق .. 160 دونمًا وسط بغداد للاستثمار مدة  49 عامًا ” مقابل مبالغ زهيدة”  

بغداد –عراق برس-21كانون الاول / ديسمبر: كشفت وثائق صادرة عن ديوان الوقف الشيعي، عرضه مساحة تفوق “160 دونمًا” وسط العاصمة  بغداد، للمساطحة ولمدة 49 عامًا، مقابل بدل ايجار وصفه خبراء اقتصاديون بـ”الزهيد ولا يتناسب مع مساحة الأرض وموقعها”. .

وتظهر الوثائق التي عرض الوقف القطعة المرقمة “5272/ 7م20 الداودي/ بغداد” في مدينة المنصور والتي يقوم عليها في الوقت الراهن “جامع الرحمن”، للمساطحة، دون تحديد المشروع الذي يجب انشاؤه على هذه الأرض.

وتبلغ مساحة الأرض المعروضة للمساطحة مقابل بدل ايجار سنوي يناله الوقف بقيمة 25 مليار دينار، أي نحو 20 مليون دولار، أكثر من 160 دونم بحسب ما تشير اليه الوثائق، وهي مساحة هائلة يمكن أن تستثمر في مشاريع عملاقة تدر مليارات الدولارات سنويًا، بحسب مختصين.

وتنص الوثائق على اعفاء المستفيد من الأرض من دفع بدل الايجار لمدة سبع سنوات، وهي المدة المقدرة لانشاء المشروع.

ويقول خبراء اقتصاديون ، ان ”  قيمة الأرض المشار اليها في الوقت الراهن بأكثر تقدر بملياري دولار، نظرًا لموقعها الاستراتيجي في قلب العاصمة”.

 إلا أن ديوان الوقف الشيعي ارتضى عرضها للمساطحة مقابل الايجار الشهري والزام الجهة التي ستحظى بالأرض، بانشاء مبنى للديوان واستكمال مبان في كلية “الامام الكاظم”.

ويرى الخبراء ، ان “الصفقة مخالفة قانونية يحاول الوقف تمريرها بتواطؤ من قبل أمانة بغداد، التي رفضت استثمار الأرض في وقت سابق “.انتهى (1)