آخرالأخبار

حدث في مثل هذا اليوم …بداية الغزو الأمريكي للعراق 2003

بغداد – عراق برس – 20 آذار / مارس :  حدث في مثل هذا اليوم الـ 20  من آذار /  2003 و بعد ساعة ونصف الساعة من انتهاء مهلة الـ48 ساعة التي حددها الرئيس الأميركي الاسبق جورج بوش للرئيس العراقي الاسبق صدام حسين للتنحي عن السلطة وترك البلاد مع ولديه، بدأت حرب الخليج الثالثة بضربات صاروخية وجوية استهدفت ابرز عناصر القيادة العراقية التي حددتها بدقة وكالات المخابرات الأميركية، وخصوصا مقار للرئيس العراقي، إلا أنها لم تسفر عن مقتل أحد منهم. تضمنت الضربة الأولى 40 صاروخ كروز من سفن و غواصات أمريكية على بغداد.
الرئيس الأميركي جورج بوش يلقي كلمة إلى الشعب الأميركي في ساعة مبكرة من صباح اليوم أشار فيها إلى أن العمليات قصدت أهدافا منتقاة وتعهد فيها باستخدام القوة الحاسمة لتقصير أمد الحرب.
الرئيس العراقي صدام حسين يظهر في التلفزيون العراقي ليعلن أن أمريكا نفذت تهديداتها للعراق، وأنها ستخسر في حربها ضد العراق. مصدر عسكري بريطاني يقول « الهجوم البري الرئيس بدأ.. القوات البريطانية مشاركة في الهجوم ».
 
وزير الدفاع البريطاني جيف هون، يعلن أمام البرلمان أن” الحرب في العراق قد لا تنتهي سريعاً، وأن رئيس الوزراء توني بلير ، سيلقي كلمة إلى الأمة فور اشتراك القوات البريطانية في الأعمال العسكرية.
الصحافة الأمريكية تتوقع أسابيع صعبة ومكلفة للقوات العسكرية في العراق. صحفيون على الحدود العراقية الكويتية يؤكدون سماع أصوات قصف مدفعي من الكويت على الأراضي العراقية.
العراق يطلق 9 صواريخ تستهدف القوات المتحالفة شمال الكويت دون حدوث إصابات.
العراق يضرم النار في عدد من آبار النفط العراقية قرب الحدود مع الكويت. وزارة الخارجية الأمريكية تطلب إغلاق السفارات العراقية في العالم.
صواريخ كروز الأمريكية تصيب العاصمة العراقية بغداد وتشعل النيران في مباني عديدة.
تحطم مروحية أمريكية قتالية في العراق خلال العمليات الحربية. القوات الأمريكية تضرب بالمدفعية الثقيلة الأراضي العراقية. انتهى أ.ح