آخرالأخبار

بالوثيقة..الرافدين يصدر تعليمات وشروط قروض الـ (15 مليون دينار – 10 الاف دولار)

بغداد – عراق برس – 10 حزيران/ يونيو: اصدر مصرف الرافدين، اليوم السبت، التعليمات والشروط الخاصة للحصول على قرض 15 مليون أو 10 آلاف دولار.

 

 

وقال المصرف في بيان، إن أهم هذه التعليمات، هي التأكد من صحة المستندات المقدمة من قبل المقترض وانه بالغ لسن الرشد ويتحمل مدير الفرع المسؤولية الكاملة عن دراسة الطلبات والتأكد من توفر الشروط المطلوب توفرها في طالب القرض، مؤكدا ضرورة إجراء الكشف الموقعي على المشروع المعني للحصول على تفاصيل صحيحة عنه لغرض تقدير قيمة الموجودات تمهيداً لتحديد مبلغ القرض الممنوح.

 

 

وأضاف، أن مدة القرض لا تتجاوز ثلاث سنوات (قروض قصيرة الأجل) ويمنح بدفعة واحدة ويحدد مبلغه بناءً على طلب المقترض وتقدير مدير الفرع″، موضحا أن قرض الـ15 مليون دينار يمنح بنسبة فائدة (9%) وبكفالة كفيل موظف مدني واحد من دوائر الدولة، اما قرض الـ10 آلاف دولار، فهو يمنح بنسبة فائدة (7%) وبكفالة موظف مدني واحد من دوائر الدولة.

 

 

وأشار الى أن، مبلغ القرض يقيد مديناً على حساب القروض ودائناً لحساب الصندوق إذا كان القرض بالدينار العراقي أو حساب أوراق نقدية أجنبية بحوزة الفرع إذا كان القرض بالدولار الأمريكي وفق القيد المحاسبي دائن حـ/ نقد في الصندوق (1811) أو الحساب الجاري بالدينار العراقي، او دائن حـ/ أوراق نقدية أجنبية في الفرع (1861) او الحساب الجاري بالعملة الأجنبية.

 

 

وبين المصرف، في حالة عدم توفر العملة الأجنبية في الفرع المانح للقرض يفاتح قسم الخزينة بموجب كتاب موقع من قبل مدير الفرع (حصراً) لغرض تزويدهم بالنقد الأجنبي، مشيرا الى أن أقساط القرض والفائدة شهرياً تبدأ اعتباراً من تاريخ تسلم المبلغ من قبل الزبون او قيده في حسابه ووفقاً لمبدأ الاستحقاق”.

 

 

وتابع، يتم استيفاء عمولة بنسبة (2%) لغرض تغطية ضمان تسديد هذه القروض ويتم قيدها في حساب استقطاعات من الغير لحساب المصرف المرقم (2673)، مبينا أن القيود المحاسبية تقيد بالنسبة للقروض الممنوحة بالعملة الأجنبية استناداً الى السعر الوارد في النشرة الشهرية لسعر الدولار الامريكي الصادرة من شعبة الحسابات.

 

 

وأكد ضرورة تعهد المقترض باستخدام مبلغ القرض للغرض الذي منح من اجله وبخلافه يعتبر مبلغ وملحقاته (الإقساط والفوائد) مستحق الأداء فوراً الى المصرف. انتهى س

 

 

gadwal qrod [640x480]