آخرالأخبار

التركمان يرفضون قرار شمول كركوك بالاستفتاء ويطالبون بغداد بموقف واضح (وثيقة)

كركوك – عراق برس – 29 آب/ أغسطس: أعلنت الجبهة التركمانية، اليوم الثلاثاء، رفضها لقرار مجلس محافظة كركوك الذي صوت عليه اليوم بالموافقة في المشاركة باستفتاء إقليم كوردستان المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول المقبل، وفيما طالبت الحكومة الاتحادية في بغداد بموقف واضح، حمّلت الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق، اليوم الثلاثاء، محافظ كركوك مسؤولية “أية مشاكل” تحدث من جرائه.

 

 

 

وتلا القيادي في الجبهة النائب حسن توران بيانا في مؤتمر صحفي عقده في كركوك، قائلا “مرة أخرى أثبتت ادارة كركوك وقائمة كركوك المتآخية أنها لم تعد تعترف باية شراكة في المحافظة وتنتهج نهجا احاديا انفراديا ضاربا بعرض الحائط الدستور العراقي والقوانين النافذة مفحمة كركوك في آتون صراعات قومية لن يجني منها أبناء المحافظة سوى المشاكل والخسران.

 

 

وأضاف توران “أن قرار قائمة كركوك المآخية لاشراك كركوك في الاستفتاء المزمع اجراءه في اقليم كردستان يوم 25 / 9 مخالفة واضحة للمادتين الأولى و (143) من الدستور العراقي والمادة 23 من قانون (36) لسنة 2008 ولايوجد أي مسوغ دستوري وقانوني لاجراءه في كركوك وان اتخاذ القرار بغياب المكونين التركماني والعربي يفقد القرار شرعية تمثيله لمكونات المحافظة.

 

 

وحمل ممثلو التركمان في البيان قائمة كركوك المتآخية كافة التبعات القانونية في حال تنفيذ القرار، وطالبوا رئيس الوزراء بموقف واضح حيال هذا القرار الخطير، كما طالبوا مجلس الوزراء والنواب باستصدار قرارات ترفض اجراء الاستفتاء في كركوك.

 

 

وأكد ممثلو التركمان أنهم سيعملون على اتخاذ الخطوات القانونية لابطال قرار قائمة كركوك المتآخية في المجلس″.  

 

 

من جهتها أعلنت الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق، اليوم الثلاثاء، رفضها لقرار الاستفتاء الذي اتخذه الكرد في مجلس محافظة كركوك، معتبرة أنه مشروع مخالف للدستور ومحافظ كركوك يتحمل مسؤولية “أية مشاكل” تحدث من جرائه، فيما طالبت رئيس الوزراء بالتدخل لوقفه.

 

 

وذكرت الهيئة في بيان إن “مشروع طرح الاستفتاء على مجلس محافظة كركوك مخالف للدستور في مادتي الأولى و١٤٣ ومخالف للمادة ٢٣ من قانون ٣٦ لسنة ٢٠٠٨ ساري المفعول”، مؤكدة أن “مجالس المحافظات لايحق لها زج نفسها في أمور سيادية كال إستفتاء .

 

 

وطالبت التنسيقية الكرد بـ”التريث في تداول مثل هذه القرارات الخاطئة التي لا تزيد إلا احتقانا شديدا واختلافا كبيرا بين المكونات في كركوك”، مؤكدا أن “اتخاذ أي قرار من قبل الكرد في هذا الصدد مقابل رفض التركمان والعرب يعتبر قرارا مخالفا للدستور والقوانين السارية”.

 

 

وأشارت الى أن “اتخاذ قرار بصدد إجراء الاستفتاء سوف يقضي على إدارة المحافظة بالشراكة ويقضي على التوافق السياسي فيها ويؤدي الى الاخلال في الامن والتطرف القومي بين المكونات ويعطي ذريعة لداعش لضرب التوافق الوطني داخل المحافظة وإشعال الفتنة القومية والطائفية”، مطالبة العبادي بـ”التدخل المباشر لوقف اتخاذ اي قرار حول ادخال كركوك في الاستفتاء”.

 

 

وحملت التنسيقية رئيس مجلس المحافظة ومحافظ كركوك “مسؤولية أية مشاكل تحدث جراء هذا القرار”.

 

 

وصوت مجلس محافظة كركوك، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، وسط مقاطعة عربية وتركمانية. انتهى س

 

 

 

bayan gabha [640x480]