آخرالأخبار

معصوم ومسجدي يبحثان جملة من القضايا بقصر السلام في بغداد

بغداد – عراق برس – 12 ايلول / سبتبمر : اعلن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية ، الثلاثاء ،  ان ” رئيس الجمهورية ، فؤاد معصوم، استقبل  في قصر السلام ببغداد السفير  الايراني لدى العراق ، إيراج مسجدي، .

 

 

 

 

وتابع البيان ان ” معصوم وخلال   اللقاء على عمق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط العراق وايران” ، مشددا على ” ضرورة توسيع أطر التعاون المشترك في جميع الميادين” .

 

 

 

 

 

بدوره جدد السفير مسجدي موقف ايران المساند للعراق، وحرصها على تعزيز العمل المشترك بين البلدين الجارين بحسب البيان ، مشيرا إلى ” اهمية فتح آفاق أوسع للتعاون بينهما، خدمة للمصالح المشتركة لشعبي البلدين”.

 

 

 

 

 

فيما اشار مراقبون  الى ان اللقاء  ينصب على استفتاء كردستان  المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري والذي قرر مجلس النواب رفضه في جلسة الثلاثاء  .

 

 

وكان  مجلس النواب العراقي  صوت في جلسة اليوم الثلاثاء ، على رفض اجراء استفتاء اقليم كردستان وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في مستهل الجلسة ان البرلمان يرفض تقسيم العراق تحت اي عنوان او لاي سبب . 

 

 

 

 

 

 

واضاف الجبوري ان الدستور الزم اعضاء المجلس بالحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله ، كما حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كردستان ليس من بينها ، و اقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضا . والزم قرار البرلمان إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق ، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والاقليم. وشهدت الجلسة انسحاب النواب الكرد احتجاجا على رفض البرلمان اجراء الاستفتاء على تحديد مصير كردستان . انتهى أ.ح