آخرالأخبار

العراق واﻷمم المتحدة يتفقان على توثيق قضايا وإنتهاكات النساء بعد 2003

 بغداد – عراق برس – 13 ايلول / سبتمبر : اعلنت  دائرة حماية المرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  الاتفاق مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) على توثيق اهم القضايا والانتهاكات التي تعرضت لها المرأة العراقية بعد 2003.
وقالت مدير عام الدائرة ، عطور حسين الموسوي ، في تصريح لها تلقت / عراق برس / نسخة منه ، ان ” التوثيق سيشمل شرائح متعددة من النساء منهن  الارامل وضحايا الارهاب المسجلات ضمن قاعدة بيانات الوزارة،  اذ سيتم زيارتهن في مواقع سكناهن لمعرفة مجريات الاحداث التي مررن بها وتوثيقها” ، مشيرة الى ، ان”  المشروع سيبدأ في العاصمة بغداد كمرحلة اولى على ان يتم شمول بقية المحافظات تدريجيا  و ان الدائرة اجرت امتحانات اختبارية لـ15 باحثة اجتماعية في الاقسام التابعة لها في بغداد لاختيار الانسب منهن من حيث المؤهلات والامكانيات المطلوبة لانجاح المشروع التوثيقي”.
ولفتت الموسوي  الى ، ان ” الوزارة تسعى ومن خلال هذه الخطوة الى توسيع افاق العمل المشترك مع مكتب الامم المتحدة الانمائي في مجال ضمان حقوق المرأة، فضلا عن دعم وتطوير وحدات البحث الاجتماعي في دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة كونها الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات للمستفيدات المسجلات ضمن قاعدة بياناتها” .
يشار الى  ان البرنامج الإنمائي(UNDP)  هو شبكة تطوير عالمية تابعة للأمم المتحدة تعمل في 177 دولة اذ تساعدها في تطوير احوالهما لمواجهة تحديات التنمية المحلية والعالمية، كما انها تسهم في تقديم يد العون للدول النامية من خلال الحصول على المساعدات واستخدامها بما يشهم في التشجيع على حماية حقوق الانسان وتطوير حال المرأة. انتهى ا.ح