آخرالأخبار

الامم المتحدة : العراق وايران والصين والسعودية تنفذ 87% من أحكام الاعدام في العالم

بغداد – عراق  برس – 11 تشرين الاول / اكتوبر :دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لرفض عقوبة الإعدام ، التخلي عن هذه الأساليب التي  وصفها بالبربرية.

 

 

 

 

 

 

 

وتابع ان ” أربع دول في العالم بينها العراق تنفذ 87 % من إجمالي أحكام الإعدام في العالم وعلى  العراق وإيران والصين والسعودية، التخلي على هذه الاساليب البربرية “،  مضيفا ، انه ” وبحسب معطيات المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فأن هذه الدول الاربع تنفذ 87 % من كافة أحكام الإعدام المسجلة دوليا  “.

 

 

 

 

 

 

واعرب غوتيريش ”  عن  قلقه إزاء التوجه لإعادة النظر في تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام في حالات لها علاقة بالإرهاب. اذ على   تلك  الدول   وقف الإعدامات، فلا مكان لعقوبة الإعدام في القرن الـ21 “، مشيرا الى ”  عدم شفافية تنفيذ عقوبة الإعدام،  ﻷن بعض الحكومات تخفي المعلومات حول المحكوم عليهم بالإعدام وسبب هذه الأحكام” . 

 

 

 

 

يشار الى ان  وزارة العدل، كانت قد اعلنت في ايلول  الماضي  تنفيذ احكام الاعدام بحق 40 شخصا  في سجن الحوت بمحافظة ذي قار بحظور اعضاء في الحكومة المحلية .

 

 

 

 

 

وقال محافظ ذي قار ، يحيى الناصري ، خلال مؤتمر صحفي بحضور وزير العدل ، حيدر الزاملي ، وعدد من القادة العسكريين،  إن “الحكومة المحلية لن تسمح بعد اليوم ببقاء  اي  محكوم بالاعدام يوما واحد في سجن الحوت ، مضيفا  أن “ذي قار طالبت رئيس الوزراء بسرعة المصادقة على قرار حكم الاعدام بحق  النزلاء المتهمين بالارهاب  في سجن الناصرية المركزي”.انتهى .أح