آخرالأخبار

العمل تدعو لتنفيذ الفقرة الخاصة بتخصيص 5 % من التعيينات لذوي الاعاقة

بغداد – عراق برس – 14 تشرين الثاني / نوفمبر : اعلنت  وزارة العمل ، الثلاثاء ،  ان تواصلا  مستمرا  مع الوزارات المعنية لتطبيق مفردات القانون رقم (38) لسنة 2013، وبالاخص  فيما يتعلق بالتعيينات وضرورة تخصيص نسبة لا تقل عن (5%) من التعيينات لذوي الاعاقة.
واضاف ، ان ” هذا التواصل اثمر عن توفير درجات وظيفية في بعض الوزارات لهذه الشريحة” ، مشيرة  الى ان ” هيئة الاعلام والاتصالات اعلنت عن توفر درجات وظيفية شاغرة فيها وخصصت نسبة من التعيينات لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة استنادا للمادة (16) من القانون، وهو ما تسعى الهيئة الى تحقيقه من تنفيذ المهام التي انيطت الى الوزارات المشمولة بتقديم الخدمات الممكنة لهذه الشريحة”. 
واوضح الموسوي ، ان”  المادة (16) من قانون رقم 38 لسنة 2013 الزمت الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وشركات القطاع العام بتخصيص وظائف لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة بنسبة لاتقل عن (5%) من ملاكها ، مع الزام صاحب العمل في في القطاع المختلط باستخدام عامل واحد من ذوي الاعاقة ممن تتوفر فيه الحد الادنى من المؤهلات المطلوبة اذا كان يستخدم عددا من العمال لايقل عن 30 ولايزيد على 60 عاملا و (3%) في الاقل من مجموع العمال اذا كان يستخدم اكثر من 60 عاملا. وبين ان قانون ذوي الاعاقة اعطى لشريحة المعاقين حقوقا وامتيازات مختلفة بما فيها راتبا شهريا يعادل الحد الادنى في سلم رواتب الموظفين”.
واضافت ،  ان ” المعين المتفرغ اذا كان موظفا ويتقاضى راتبا من الدولة يمنح اجازة تفرغ براتب تام مع المخصصات الثابتة وبقية الامتيازات اسوة بأقرانه في الوظيفة ويجدد هذا التفرغ سنويا وحسب المادة (19) من قانون هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة” .  انتهى أ.ح