مال وأعمال

نفط كركوك الى ايران عبر الحوضيات بمعدل 30-60الف برميل يوميا

بغداد – عراق برس – 10 كانون الاول / ديسمبر : اعلن وزير النفط التوقيع على اتفاق  بين العراق وإيران  ينص على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك الى ايران بمعدل من 30-60 الف برميل يوميا  قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد أنبوب نفطي لهذا الغرض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتابع وزير النفط جبار علي اللعيبي،  ان ” الاتفاق الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية (سومو)  مع الجانب الإيراني  ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات المذكورة  عبر الشاحنات الى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات وبنفس المواصفات عبر المؤانى جنوب العراق.

 

 

 

 

 

ولفت  مدير عام شركة تسويق النفط العراقية “سومو” علاء الياسريالى ،  انه ” وقع مع ممثل وزارة النفط الإيرانية هدايات زاده،  هذا الاتفاق الذي سوف يسهم في  اضافة منفذ تصديري جديد للعراق يشكل اضافة في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية  حيث يوفر للعراق تكاليف عمليات نقله الى الجنوب لاغراض التصدير فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار “، مؤكدا بان ” شركة تسويق النفط العراقية ستبدا قريبا بتصدير الكميات المتفق عليها الى ايران بعد  طرح مناقصة نقل هذه الكميات عبر الحوضيات والصهاريج والاتفاق مع الشركات المتخصصة لهذا الغرض ”  .

 

 

 

 

 

 

وكان المتحدث باسم مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك “عدنان كركوكي” اكشف الشهر الماضي بأن صهاريج بسعة 36 ألف لتر، بدأت منذ إعادة فتح معبر باشماخ الحدودي، بنقل نفط كركوك إلى إيران .

 

 

 

 

 

وقال كركوكي في تصريح صحفي إن “هذه الصهاريج تُعبأ من حقل (كي وان)  في كركوك الذي يحتوي على 16 بئر نفطي ، وتسيّر إلى معبر باشماخ ومنها إلى إيران ” مضيفا نان ” فط كركوك ينقل بالصهاريج أمام أنظار أهالي باشماخ وكرمنشاه ، عبر الحدود إلى المناطق الإيرانية الأخرى، ويباع بأسعار أقل من أسعار السوق بكثير وان جناح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي سلّم كركوك  وفق اتفاق سري ، يحصلون على حصة من ثمن مبيعات نفط كركوك إلى إيران” على حد وصفه . انتهى .أح