آخرالأخبار

العراق يرفض “العودة القسرية” للاجئين العراقيين في الخارج

بغداد – عراق برس – 12 كانون الثاني/ يناير: اكد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، رفضه “العودة القسرية” للاجئين العراقيين المتواجدين في الخارج، بدوره أشار رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق جيرارد ويت أن المنظمة ستبحث آلية التنسيق مع دول الاتحاد الاوربي للعمل على تجشيع العودة الطوعية للعراقيين وبالتنسيق مع الحكومة العراقية.

 

 

وقال الجاف في بيان، عقب استقباله رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية (iom)  في العراق جيرارد ويت والوفد المرافق له، إن “وزارة الهجرة والمهجرين ترفض العودة القسرية للاجئين العراقيين في الخارج”.

 

 

وأضاف، أن “سياسة الحكومة واضحة وثابتة، فيما يخص ملف اعادة طالبي اللجوء من الخارج والتأكيد على اهمية تشجيع العودة الطوعية لطالبي اللجوء في الخارج ورفض العودة القسرية من تلك الدول”، مبيناً أن “الوزارة تتطلع لدور منظمة الهجرة الدولية (iom) للتركيز ضمن برامجها الانسانية لهذا العام على عودة النازحين الى مناطقهم المحررة”.

 

 

وتابع، أن “الوزارة مستمرة بالتنسيق مع كافة الدول الأوربية ومن خلال منظمات الامم المتحدة لغرض اعادة العراقيين الراغبين بالعودة الى البلاد طوعيا ورفض اعادتهم قسريا”، مشيراً الى أن “هذا الملف يعد من اهم الملفات المعقدة التي تعمل عليها الوزارة، كما انه يجب مراعاة الجانب الانساني والاجتماعي لهم”.

 

 

من جهته، أكد ويت، أن “المنظمة ستعمل على دعم المشاريع المشتركة مع الوزارة في الفترة المقبلة لغرض توفير المستلزمات الضرورية للعوائل النازحة وانهاء ملف النازحين والعمل على ملف اعادتهم الى مناطقهم الاصلية”، مستدركاً بالقول أن “المنظمة ستبحث آلية التنسيق مع دول الاتحاد الاوربي والدول الشريكة بالعمل على تجشيع العودة الطوعية للعراقيين الراغبين بالعودة وبالتنسيق مع الحكومة العراقية والوزارة”. انتهى س