آخرالأخبار

مفوضية حقوق الانسان تجتمع بنظيرتها الاوربية وتبدي أسفها لمقتل عدد من النازحين

بغداد – عراق برس – 13 كانون الثاني / يناير : اجتمع  نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان ، علي عبدالكريم الشمري ، برئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق السفير رامون بليكوا وذلك في مقر البعثة ببغداد.

 

 

 

 

 

 

وتم خلال اللقاء بحث افاق التعاون بين المفوضية وبعثة الاتحاد الاوروبي فيما يخص قضايا حقوق الإنسان و دور المفوضية في رصد الانتهاكات ، فضلا عن التواصل مع سفارات دول الاتحاد والافادة من تجاربها في مجال حقوق الانسان .

 

 

 

 

 

 

 

الى ذلك وعلى صعيد منفصل أبدت مفوضية حقوق الإنسان اسفها لمصرع  9 مواطنين من النازحين وجرح 28 آخرين بينهم أطفال أثناء عودتهم من سوريا إلى العراق عبر الأراضي التركية وتدعو إلى استخدام وسائل النقل الآمنة.

 

 

 

 

 

 

وتابعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في بيان لها ، ان ” المفوضية في الوقت الذي تعرب عن أسفها لهذا الحادث المروع وتتقدم بأحر التعازي لذوي الضحايا ،  تدعو الجهات المعنية إلى اتخاذ المزيد من إجراءات السلامة واستخدام وسائل النقل الآمنة خلال عملية إعادة النازحين لمناطقهم خصوصاً مع وجود العديد من الأطفال حفاظاً على أرواحهم ولتفادي تكرار هذه الحوادث مستقبلاً ، كما تدعو  في الوقت نفسه إلى ضرورة استكمال تطهير المناطق المحررة من الألغام والمتفجرات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية وإعادة تأهيلها بالخدمات قبل إعادة النازحين إليها إذ مازالت بعض المناطق المحررة ومنها قضاء تلعفر تشهد حوادث شبه يومية بسبب وجود مواد متفجرة داخل المنازل والأحياء السكنية وهي بحاجة إلى جهود حكومية لتطهيرها وتأمينها قبل إعادة العوائل النازحة إليها . انتهى ا.ح