آخرالأخبار

لجنة وزارية تناقش تطبيق نظام بولونيا بروسس في الجامعات العراقية

بغداد – عراق برس – 17 كانون الثاني / يناير : بحث  وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،  عبد الرزاق العيسيى،  في  اجتماع اللجنة الوزارية ، تطبيق نظام (بولونيا بروسس ) في الجامعات العراقية.

وناقش المجتمعون بحسب بيان صادر  عن  التعليم العالي ، ”  المستلزمات المطلوبة لتطبيق هذا النظام في الجامعات العراقية من اجل الارتقاء بنظام التعليم العالي في العراق ومواكبة التطورات العلمية الحديثة في العالم.”، ﻻفتا الى ” اتفاق  اعضاء اللجنة الوزارية على عقد ورشة عمل متخصصة في هذا النظام لإعداد المتطلبات العلمية و الفنية و الإدارية لتطبيق هذا النظام في نماذج مختارة من إحدى الجامعات العراقية”.

يشار الى ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي كان قد بحث في وقت سابق  مع مسؤولي التنمية  والتعليم  والعلوم في ارمينيا انضمام العراق الى نظام بولونيا بروسس، وتفعيل برامج التوأمة بين الجامعات العراقية ونظيراتها الارمينية.

 

 

 

 

 

 

وقال العيسى ، إن”  العراق ساع الى توطيد علاقاته العلمية والاكاديمية مع الدول المتقدمة في مجالات البحث العلمي، وان وزارة التعليم العالي حريصة على تعزيز افق التعاون العلمي مع جمهورية ارمينيا وجامعاتها من خلال عقد مذكرات تفاهم ثنائية بين البلدين، وتنفيذ برامج التوأمة العلمية وتبادل الخبرات الاكاديمية لا سيما في التخصصات النادرة”، مشيرا الى انه ” وبعد اطلاعه على التجربة الارمينية في نظام بولونيا بروسس، أن لدى الوزارة امكانية في ارسال وتدريب اساتذة عراقيين على هذا النظام بغية تهيئة مستلزمات ومقومات انضمام العراق ومؤسساته التعليمية اليه، مبينا أنه سيتم ارسال طلبة عراقيين الى بعض الجامعات الارمينية لتطوير مستويات دراسة بعض التخصصات النادرة والطبية وفتح مجال الافادة منها في العراق” . انتهى أ.ح