آخرالأخبار

تفاصيل من داخل اجتماع رئيس الجمهورية وزعماء الكتل السياسية

بغداد -عراق برس-18تموز/ يوليو: كشف مستشار رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الاربعاء، عن بعض التفاصيل التي تم بحثها في بداية الاجتماع المنعقد  في مقر رئاسة الجمهورية.

وقال عبد الله علياوي في تصريح صحفي ، إن “الاجتماع تناول التأكيد على ضرورة احترام نتائج العد والفرز اليدوي للانتخابات والالتزام بالتوقيتات الدستورية لاختيار رؤساء البرلمان والجمهورية وتشكيل الحكومة ومناقشة قضية التظاهرات والاعداد لتوصيات يتم تقديمها للحكومة حول حل المشاكل”.

وأضاف علياوي أن “الاجتماع مازال قائما ولم يحضره رئيس الوزراء حيدر العبادي بل ناب عنه احد قيادات ائتلاف النصر”.

وكانت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية اكدت  لـ/عراق برس/،قبيل انعقاد الاجتماع ان ” معصوم يسعى الى اقناع الكتل السياسية بدعم اي مقررات تتخذها حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي لتلبية مطالب المتظاهرين مايمهد لتهدئة الاوضاع ويدفع باتجاه تشكيل الحكومة الجديدة ” .

وتؤكد المصادر ،ان” ان المجتمعين سيحثون مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين على الاسراع في عمليات العد والفرز للمصادقة على نتائج الانتخابات ما يسرع في مفاوضات الكتل السياسية والاتفاق على رئيس الوزراء المقبل”.

وتخشى رئاسة الجمهورية بحسب المصادر من ” خطوات عدائية ضد مقررات الحكومة العراقية للتخفيف من غضب الشارع ، بنية تقليل حظوظ العبادي بولاية ثانية لا سميا وان الاطراف المدعومة من ايران تسعى الى الحصول على المنصب وابعاد العبادي عن دائرة التنافس “. انتهى (1)