مال وأعمال

ما الذي يمنع العراق من خرق العقوبات الاميركية ضد ايران ؟

متابعة –عراق برس-9آب/ اغسطس: قلل  الخبير الاقتصادي ، ماجد الصوري،من امكانية خرق العراق العقوبات الاميركية تجاه إيران لا سيما ما يتعلق بالتبدل التجاري بالعملة الصعبة .

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن الصوري قوله، إن “هذه هي ليست هي المرة الأولى التي تفرض فيها عقوبات أميركية على إيران، لكن من حيث درجة التزام العراق بها فإن هناك ما هوملزم  حتما ويتعلق بالتحويلات المالية بالدولار واليورو، إذ إن حركة هذه الأموال عند التحويلات تمر بالولايات المتحدة الأميركية وبالتالي فهي مرصودة ولا يمكن تجاهلها”.

واضاف “لكن ما لا يمكن السيطرة عليه هو حركة التبادل التجاري الثنائي بين البلدين بغير الدولار واليورو وبالتالي خارج إطار المصارف، وهو ما استمرت عليه عند فرض العقوبات السابقة، حيث هناك عدم قدرة للسيطرة على المنافذ الحدودية فضلا عن طول الحدود بين العراق وإيران، التي تسمح بالضرورة بالاختراقات”.

ودخلت حزمة عقوبات اولى من قبل واشنطن على طهران،حيز التنفيذ، الثلاثاء الماضي ،  عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مايو (أيار) التخلي عن الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 ،في تحرك عارضته باقي الأطراف الموقعة على الاتفاق.

وشملت الحزمة الاولى عقوبات على القطاعات المالية والتجارية، وستليها حزمة أخرى في تشرين الثاني، تستهدف الطاقة، وأبرزها “النفط عصب الاقتصاد”.انتهى (1)