آخرالأخبار

سائرون  يفصح عن موقفه النهائي من التحالفات بعد اعلان نتائج العد والفرز اليدوي

بغداد –عراق برس-12آب/ اغسطس:  أكد تحالف “سائرون” المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عدم وجود أية تحالفات راسخة حتى اللحظة، فيما رأى أن مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات، سيدفع الكتل الفائزة للإسراع في حسم مواقفها.

وقال القيادي في التحالف، وسكرتير الحزب الشيوعي، رائد فهمي، في تصريحات صحفية، إن “قرب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات، سيدفع الكتل الفائزة للإسراع في حسم مواقفها”.

وأضاف فهمي، أن “بدء سريان التوقيتات الدستورية هو الآخر سيدفع الكتل الفائزة لتكثيف اتصالاتها ولقاءاتها بشأن تشكيل الكتلة الأكبر، ولكن حتى هذه اللحظة لم تتشكل تحالفات راسخة تؤسس لهذه الكتلة”.

وأوضح، أن “موقف تحالف سائرون واضح، إذ حددت النقاط الأربعين التي وردت في بيان مقتدى الصدر، وثمة نقاط غير قابلة للتفاوض، لأنها تحدد طبيعة البرنامج الحكومي وهويته”.

وأشار فهمي، إلى أن ” ً هناك اتفاقا مع تيار الحكمة والوطنية، ومشتركات مع النصر، فيما تشير الفتح إلى وجود مشتركات بين تصورات ورؤى متقاربة جدا بينها وبين سائرون”.

ولفت إلى أن “المداولات ستتسارع خلال الأيام القادمة لحسم المواقف بشأن التحالفات، كضرورة نبذ نهج المحاصصة، ومحاربة الفساد، وتقديم الفاسدين ولاسيما كبارهم للقضاء، والشروع بإصلاحات في البناء الإداري والمؤسسي للدولة، واعتماد علاقات متوازنة مع دول العالم ودول الجوار تقوم على أساس الاحترام المتبادل للسيادة وللمصالح الوطنية لكل دولة”.

وتنتظر القوائم السياسية مصادقة المحكمة الاتحادية العليا، على نتائج الانتخابات، بعد اعلانها بشكل نهائي وفق عمليات العد والفرز اليدوي، حيث تسعى القوائم التي تصدرت الى الانتخابات الى جذب بقية الاطراف في مسعى لتشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لتسمية مرشح لرئاسة الوزراء المقبل. انتهى (1)