آخرالأخبار

الجواز العراقي ضمن قائمة “الخمسة الاضعف ” في العالم

متابعة -عراق برس-13آيلول/ سبتمبر:كشفت تحديثات مؤشر “باسبورت إندكس″  عن احتفاظ سنغافورة بالمركز الأول في قائمة أقوى جوازات السفر العالمية،بـ 166 دولة دون تأشيرة مسبقة .

 

ويعتمد مؤشر “باسبورت إندكس″ على عدد الدول، التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر بدون الحصول على تأشيرة أو الحصول عليها عند الوصول.

 

وتقاسمت ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة المركز الثاني .

 

وتقاسمت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا واليونان والبرتغال واليابان وأيرلندا وكندا المركز الثالث، بينما تشاركت كل من سويسرا وبلجيكا والنمسا وهنغاريا والمملكة المتحدة المرتبة الرابعة.

 

وفي قاع التصنيف، جاء جواز السفر الأفغاني الذي يسمح بدخول 30 دولة فقط، يسبقه ضمن الخمس الأضعف أيضا جوازات سفر السودان والصومال وسوريا وباكستان والعراق.

 

اللافت في التصنيف الجديد تقدم جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المركز التاسع، لتتصدر المركز الأول بين الدول العربية.

 

ويسمح الجواز الإماراتي لحامله زيارة 157 دولة، دون تأشيرة مسبقة، وفق التصنيف الجديد.

 

ومن بين هذه الدول 112 دولة يمكن دخولها بدون تأشيرة، و45 دولة تطلب تأشيرة عند وصول حامل جواز السفر الإماراتي، بينما تطلب 41 دولة فقط تأشيرة سفر قبل وصول حاملي جواز السفر الإماراتي إليها.

 

وكانت الإمارات أطلقت، العام الماضي، مبادرة “تعزيز قوة الجواز الإماراتي”، الهادفة إلى وضع جواز السفر الإماراتي ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم.

 

ويتزامن اعلان هذا التصنيف للجواز العراقي مع دراسة أجرتها مؤسسة “غالوب” الخاصة بدراسات الرأي  عن اكثر دول العالم بؤساً ، وبينت أن الدولة الأكثر معاناة في العالم هي جمهورية إفريقيا الوسطى التي حلت محل العراق في المرتبة الأولى بالتصنيف، حسب ما يسمى بـ “مؤشر التجربة السلبية”، حيث حصلت إفريقيا الوسطى على 61 نقطة في هذا التصنيف ، وهو أكبر مؤشر سلبي في تاريخ الدراسات عالميا.انتهى (1)