آخرالأخبار

فؤاد حسين مرشح الوطني الكردستاني  لرئاسة العراق

اربيل -عراق برس-23آيلول/  سبتمبر: أعلن الحزب الوطني الكردستاني في العراق، الأحد، ترشيح فؤاد حسين لرئاسة الجمهورية، وهو المنصب الذي ترشح له 18 شخصا حتى الآن.

واكد رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين، وقال حسين بحسب وسائل اعلام كردية، ان”الحزب الديمقراطي الكردستاني رشحني رسمياً لمنصب رئيس جمهورية العراق”.

وكشفت مصادر من مجلس النواب العراقي عن تقديم 18 مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية أوراقهم الرسمية إلى مجلس النواب حتى الآن.

 

وأضافت المصادر أن باب الترشيح سيغلق يوم الأحد، وبعد ذلك لن يتم قبول أي ترشيحات، بحسب النصوص الدستورية والقانونية.

 

ومنذ عام 2004، هيمن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني على منصب رئيس الجمهورية بعدما جرى اختيار زعيمه السابق جلال الطالباني لهذا المنصب لدورتين متتالتين، ثم الرئيس الحالي فؤاد معصوم الذي تولى منصبه في 2014.

 

وبموجب قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية الذي صادق عليه مجلس النواب في 2012، فإن الترشيح للمنصب يجري خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه فيما يتم غلق باب الترشيح بعدها بثلاثة أيام.

 

وبحسب الدستور، يجب أن يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال 30 يوما من تاريخ انعقاد أول جلسة لمجلس النواب الجديد، ويفوز المرشح الحاصل على أغلبية ثلثي عدد أعضاء مجلس النواب.

 

وأصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، بياناً في وقت سابق اليوم، قال فيه إن مطالبته بمنصب رئيس الجمهورية “ليست من باب التنافس على المناصب، والماضي يشهد لنا بأننا لم نطلب المناصب يوماً”

وفؤاد حسين،هو قيادي  كردي فيلي من مدينة خانقين، وعضو سابق في جمعية كادحي كردستان، ورئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، أقام سنوات في بغداد .انتهى (1)