آخرالأخبار

مكافحة مخدرات البصرة تدعو المواطنين الى الإخبار عن التجار والمروجين والكارثة تتفاقم

البصرة – عراق برس – 12 تشرين اول / اكتوبر : اعلن قسم مكافحة المخدرات في البصرة ، الجمعة ،  القاء القبض على شخص متهم بترويج وتعاطي المخدرات في منطقة حمسة ميل،  وضبطت  بحوزته مادة مخدرة تقدر بـ (500) غرام وادوات تعاطي.

وتابعت ، ان ”  اعتقال المتهم  جاء ضمن حملة مديرية الشرطة للقضاء على ظاهرة ترويج وتعاطي المخدرات في المحافظة وقد تم احالته للقضاء لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه مع دعوة  ابناء محافظة البصرة الى تقديم اية معلومات تساعد بالقبض على مروجي ومتعاطي المخدرات للتخلص من هذه الآفة التي تفتك بشباب المحافظة”.

 

 

يشار الى ان ظاهرة انتشار زراعة المخدرات إلى أمور عدة يأتي في مقدمتها الأرباح الطائلة التي يحققها هذا النوع من الزراعة، إضافة إلى أن هذه النباتات لا تحتاج إلى عناية زراعية تذكر، فهي نباتات مقاومة بطبيعتها، وبإمكانها النمو في أصعب الظروف البيئية والمناخية.

أضف إلى ذلك أن ارتفاع تكاليف الزراعة في العراق ورفع الدعم الحكومي عن الفلاحين، أدى إلى تحول بعضهم إلى زراعة مثل هذه المحاصيل المدمرة، كتعويض عن بعض ما خسروه، فضلًا عن سيطرة بعض الميليشيات المسلحة على مزارع المخدرات لما تجنيه من أرباح هائلة توظفها لاحقًا لمصالحها، بل إن النزاعات العشائرية المسلحة الأخيرة في محافظة ميسان والتي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات تبين أن واردات المخدرات المزروعة أو المهربة أحد أبرز أسبابها، في حين يعزو بعضهم الآخر السبب إلى وقوع العراق بين الدول المنتجة للمخدرات والمستهلكة وسط غياب الرقابة المطلوبة على الحدود فتح الأبواب على مصاريعها لدخول المخدرات وتهريبها بل وزراعتها وتصنيعها أيضًا، بدءًا بحبوب الهلوسة وانتهاءً بالخشخاش، والقنب الهندي، والأفيون، والترياق، وهذا الأخير يدخل إلى العراق عن طريق بعض الزوار الإيرانيين إلى العتبات الدينية. انتهى أح