آخرالأخبار

ترقب للقاء بارزاني وعبد المهدي قبل تسمية التشكيلة الوزارية

 بغداد -عراق برس-15تشرين الاول / اكتوبر: من المؤمل ان يعقد رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي اجتماعاً مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني خلال ايام للحديث عن مناصب الكرد في الحكومة المقبلة قبل الاعلان عنها رسميا امام البرلمان.

وقال النائب عن  كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان الدوبرداني ،  ان ” اللقاء لم يحدد مكانه بعد وسيتم على ضوءه اعلان مشاركة الحزب الديمقراطي في الحكومة المقبلة من عدمها” ، مشيراً الى ان رسالة الحزب واضحة في هذا الملف”.

واضاف ان ” الرسالة تنص على وجوب تحقيق المبادئ الثلاثة التي اكد عليها بارزاني في اكثر من مناسبة وهي تطبيق الشراكة الوطنية والتوافق على القرارات التي تصدر في البرلمان العراقي ومراعاة التوازن في مؤسسات الدولة”.

وشدد  رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، امس الاحد ، على ضرورة معالجة التجاوزات على حقوق الكرد وفق آلية واضحة وضمانات للإلتزام بالشراكة الحقيقية والتوافق والتوازن.

واوضح بيان المكتب الإعلامي للحزب الديمقراطي، ، أن “رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، استقبل في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل، عمار الحكيم ووفد رفيع المستوى من تحالف الإصلاح”.

وأضاف البيان، أن “الوفد الضيف أشاد خلال اللقاء، بدور ومكانة بارزاني وحزبه في تاريخ وحاضر ومستقبل كردستان والعراق، وأكدوا على حاجة العراق لفتح صفحة جديدة لعلاقات الصداقة بين الإقليم وبغداد، وعلى ضرورة معالجة المشكلات العالقة بينهما”.

وأعلن الوفد الضيف، بحسب البيان، عن “تجديد دعمه ومساندته للمبادىء الثلاثة التي يعتبرها بارزاني أساساً للعلاقات بين الإقليم وبغداد، والتي تتمثل في التوافق والشراكة الحقيقية والتوازن”.

من جهته  وبعد الترحيب بالوفد الضيف، سلط بارزاني الضوء على “العلاقات بين الإقليم وبغداد”، مبلغاً الوفد الضيف بأن “الشعب الكردستاني يمتلك قضية عادلة، وأن ما يهمهم يتمثل في معالجة التجاوزات السابقة للحقوق المشروعة لشعبهم، وهذا يتطلب آلية واضحة وضمانات للإلتزام بالشراكة الحقيقية وبالتوافق والتوازن”.

وكان وفد من تحالف الإصلاح والإعمار، قد وصل ظهر امس الأحد، برئاسة زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، إلى محافظة أربيل لمناقشة تشكيل الحكومة مع الأحزاب الكردستانية.

وضم وفد الإصلاح برئاسة الحكيم، صالح المطلك وخالد العبيدي وسلمان الجميلي وعبد الله الزيدي، فضلاً عن قيادات أخرى.

ويعتزم الوفد، زيارة محافظة السليمانية، بعد انتهاء زيارته في أربيل، للقاء قادة الاتحاد الوطني الكردستاني، والتباحث معهم حول ملف تشكيل الحكومة الجديدة.انتهى (1)