أخبار وتقارير

اجراءات جديدة لوزارة الزراعة لمكافحة ظاهرة نفوق الاسماك

بغداد – عراق برس- 8 تشرين الثاني/ نوفمبر : وجه  وزير الزراعة صالح الحسني  ، الخميس، خلال ترؤسه اجتماعا مع مدراء الزراعة في بغداد والمحافظات كافة، لمناقشة المستجدات الميدانية لحالة مرض نفوق الأسماك في عدد من المحافظات، وبحضور  وكلاء الوزارة والمفتش العام وعدد من مدراء دوائر وشركات وأقسام الوزارة ومختصين من كلية الزراعة جامعة بغداد بأجراءات عدة للحد من انتشار الظاهرة .

وقد وجه الوزير خلال الاجتماع كافة المديريات بتشكيل لجان متخصصة لمتابعة مشاريع تربية الأسماك والمشاريع الزراعية الأخرى، فضلا عن ضرورة إقامة دورات إرشادية تثقيفية وتوعية وتدريبية للفلاحين ومربي الأسماك والثروة الحيوانية، ووضع أطباء بيطريين مختصين مشرفين على مشاريع الأسماك، بغية إتباع الطرق العلمية الصحيحة في تربية الأسماك والحد من الهلاكات واحتواء هذه الحالة المرضية التي تصيب هذه الثروة الوطنية.

كما شدد الحسني على الاستمرار بمتابعة المرض وتوفير اللقاحات والمواد المعقمة اللازمة، والقيام بالمسوحات الميدانية المستمرة في مواقع الإصابة، والالتزام بالتعليمات الخاصة بالمسافات بين الأقفاص المجازة وعدد الأسماك داخل كل قفص.   انتهى اح

 

وقد استمع السيد الوزير لآراء الحاضرين بخصوص مواجهة هذا المرض وتطويق الهلاكات والمحافظة على الثروة السمكية في البلد وتنميتها.