آخرالأخبار

* عراق برس* تنشر أهم قرارات مجلس القضاء الاعلى : ” الدكات العشائرية” إرهاب

 بغداد – عراق برس – 9 تشرين الثاني / نوفمبر : عقد مجلس القضاء الاعلى الجلسة الثانية عشر في الساعة برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي السيد فائق زيدان وتم خلاله ما يأتي :ـ

1ـ قراءة سورة الفاتحة على روح السادة القضاة الذين وافاهم الأجل كلا من فتحي عبد الرضا الجواري ورائد هلال كردي وخالد علي كورز.

2ـ اقر المجلس ترقية عدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام.

3ـ اقر المجلس تثبيت القضاة خريجي المعهد القضائي الدورة (38) في القضاء بعد مرور أكثر من سنة على مباشرتهم في المحاكم.

4ـ اقر المجلس انتداب عدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام بناءاً على مقتضيات المصلحة العامة.

5ـ منح عدد من المناصب القضائية التي يستوجب منحها اقرار التشكيلات القضائية في المناطق الاستئنافية.

6ـ اقر المجلس اعادة التشكيلات القضائية في بعض رئاسات الاستئناف الاتحادية وفق المقترح المقدم من رئاسة الاستئناف.

7ـ ناقش المجلس خطوات المباشرة بإجراء عقد الزواج الالكتروني ومناقشة الجوانب القانونية والفنية لتطبيقه بأسرع وقت.

8ـ ناقش المجلس قضايا ما يعرف بـ (الدكات العشائرية) والتكييف القانوني السليم لهذه الجريمة حيث أن المادة (2) من قانون مكافحة الارهاب رقم (13) لسنة 2005 نصت على انه يعد من الأفعال الارهابية التهديد الذي يهدف الى إلقاء الرعب بين الناس اياً كانت بواعثه لذا تم توجيه محاكم التحقيق باعتبار (الدكات العشائرية) من الجرائم الارهابية وضرورة التعامل مع مرتكبيها بحزم.

9ـ اكد مجلس القضاء الاعلى على ضرورة الالتزام بالاعمامات الصادرة من مجلس القضاء الاعلى بخصوص موضوع المخاطبات الرسمية والتقيد بها.

10 ـ ناقش مجلس القضاء الاعلى قضية التظاهرات التي تحصل في بعض المحافظات وأوعز السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى بتوجيه السادة قضاة التحقيق بالتعامل مع المتظاهرين بشفافية كون التظاهرات السلمية حق مكفول كفله دستور جمهورية العراق بالمادة (38/ ثالثا).

11ـ تطرق السيد رئيس المجلس الى احتفالية يوم القضاء العراقي القادم يوم 23 / 1/ 2019 وناقش مع السادة اعضاء المجلس فقرات هذه الاحتفالية والمشاركين فيها والاستعدادات الجارية بهذا الخصوص. انتهى اح